| ]

الرد قد ملك علي خشبه
Holy_bible_1
الشبهة
يقول المشكك
فى جو ملىء بالروحانية وممزوج بالبخور!وقف الدكتور ميلاد صليب يصلى صلاة الساعة التاسعة ومعه كتاب الاجبية(صلوات السواعى)فقرا فيها المزمور 95(96 حسب ترتيب نسخة فانديك)
(1) المزمور الخامس والتسعون
سبحوا الرب تسبيحا جديدا، سبحي الرب يا كل الأرض، سبحوا الرب وباركوا اسمه. بشروا من يوم إلى يوم بخلاصه. حدثوا في الأمم بمجده وبين جميع الشعوب بعجائبه، لأن الرب عظيم هو ومسبح جدا. مرهوب على كل الآلهة لأن كل آلهة الأمم شَيَاطين، أما الرب فصنع السموات. الجلال والبهاء قدامه، الطهر والجمال العظيم في قدسه.
قدموا للرب يا جميع قبائل الأمم، قدموا للرب مجدا وكرامة، قدموا للرب مجدا لاسمه. احملوا الذبائح وادخلوا دياره، اسجدوا للرب في دياره المقدسة. فلتتزلزل الأرض كلها من أمام وجهه. قولوا بين الأمم إن الرب قد ملك على خشبة، وأيضا ثبت المسكونة فلن تتزعزع. يدين الشعوب بالاستقامة. فلتفرح السموات ولتبتهج الأرض وليعج البحر وجميع ملئه، تفرح الوديان وكل ما فيها، حينئذ يبتهج كل شجر الغاب أمام وجه الرب، لأنه يأتي ليدين الأرض، يدين المسكونة بالعدل والشعوب بالاستقامة هلليلويا.

وما ان انتهى الدكتور ميلاد من الصلاة حتى احس بنور يملا قلبه ووجدانه وبحاله من الحب الالهى كما يسميها المقدسين اوما يطلق عليها البوذيون اسم
"ساتوري"وأسماها الهندوكيون "موكشا" كما عرفها الهنود السنسكريتيون باسم "صمدي"!!


بعد ذلك ذهب الدكتور ميلاد لكى يحضر لمحاضرة الغد التى يلقيها على طلابه فى الجامعة الاسبانية! فى مادة الرياضيات البحتة!


وكان وهو يحضر المادة يرتشف رشفات من بعض النبيذ الذى قليله يشفى معدته المصابة بتقرحات! وياخذ لها دواء مثير للغثيان الميوكوجل"Mucogel"
ثم احس بارهاق فذهب للنوم وهو فى طريقه لغرفة النوم قال لزوجته انا حانام فقالت له طيب!


ملحوظة:الدكتور ميلاد وزوجته منفصلين لكنهم غير مطلقين!


وكانت عادة الدكتور ميلاد قبل ان ينام ان يقرا فقرات من المزامير
فلمع فى ذهنه المزمور 95(96 حسب ترتيب نسخة فانديك) الذى قراه فى صلاة الساعة التاسعة فقراه من الكتاب المقدس كالاتى:
1 رنموا للرب ترنيمة جديدة رنمي للرب يا كل الارض. 2 رنموا للرب باركوا اسمه بشروا من يوم الى يوم بخلاصه. 3 حدثوا بين الامم بمجده بين جميع الشعوب بعجائبه. 4 لان الرب عظيم وحميد جدا مهوب هو على كل الآلهة. 5 لان كل آلهة الشعوب اصنام اما الرب فقد صنع السموات. 6 مجد وجلال قدامه.العزّ والجمال في مقدسه 7 قدموا للرب يا قبائل الشعوب قدموا للرب مجدا وقوة. 8 قدموا للرب مجد اسمه.هاتوا تقدمة وادخلوا دياره. 9 اسجدوا للرب في زينة مقدسة.ارتعدي قدامه يا كل الارض. 10 قولوا بين الامم الرب قد ملك.ايضا تثبتت المسكونة فلا تتزعزع.يدين الشعوب بالاستقامة. 11 لتفرح السموات ولتبتهج الارض ليعج البحر وملؤه 12 ليجذل الحقل وكل ما فيه لتترنم حينئذ كل اشجار الوعر 13 امام الرب لانه جاء.جاء ليدين الارض.يدين المسكونة بالعدل والشعوب بامانته
http://www.enjeel.com/search.php?sr=%E3%D2%E3%E6%D1+96&range=1&myref=ref &I1.x=34&I1.y=4
فتوقف عند بداية العدد
10 عند قوله: قولوا بين الامم الرب قد ملك
وتذكر انه قد قراها منذ ساعات فقط الرب قد ملك على خشبة
!فذهب للغرفة الاخري واتى بكتاب الاجبية (صلوات السواعى) وفتحه على صلاة الساعة التاسعة وفعلا وجدها هكذا الرب ملك على خشبة!وبما انه استاذ جامعى فى الرياضيات البحته فمثل هذه الامور لا تفوت عليه!فلبس نظارته وامسك الكتاب المقدس بيمينه والاجبية فى شماله ودقق وتاكد فعلا ان الاجبية تضيف كلمتى على خشبة
فطار النوم من عينيه واغلق عليه الباب واستغربت زوجته من رجوعه عن قرار النوم ولكنها لم تعلق لانها كانت مستمتعه بسماع ترنيمة خلى الصليب عالى عالى عالى
!فتح الدكتور ميلاد جهاز الكومبيوتر وتاكد من النسخة الالكترونية التى على جهازه ان الكتاب المقدس لا يوجد فيه "على خشبة" وراجع ايضا نسخة الاجبية الالكترونية فوجدها تضيف "على خشبة"فذهب الدكتور ميلاد ولم ينم ليلتها من التفكير
والى الان لم يجبه القمص عن هذا السؤال ومع تكرار محاولة البحث عن اجابة شافية وجد على الانترنت كتاب اعده رهبان دير الانيا مقار وطبعة دار مجلة مرقص بعنوان
"العهد القديم كما عرفته كنيسة الاسكندرية "وفى صفحته 76_77 يقول الكتاب :اما عالم الكتاب المقدس اليونانى "NESTLE"الالمانى الجنسية فيري ان الترجمات القبطية لكتاب المزامير انها قريبة جدا من الترجمات اللاتينية القديمة OL مثل اية المزامير المشهورة الرب قد ملك على خشبة مزمور 95:10 حسب القبطية ولكنها غير موجودة فى النص السبعينى.انتهي
فوصل الى نتيجة مفادها
:ان النص موجود فى الترجمة القبطية للعهد القديم ولذلك وجد فى صلوات الاجبية لانها منقوله عن القبطى ولكنه غير موجود فى الاصل العبري ولا نص الترجمة السبعينية.
وكانت بداية بحثه عن الحقيقة وقرر من يومها ان يدخل البال توك ويمكث فيه ساعات كثيرة فى الغرف المسيحية مع شعارها المعلن اسلاميات فقط
(اسلاميات اونلى)واصبح هو وزوجته من كبار الادمن فى تلك الغرف وقال لنفسه اسلاميات اونلى هو الحل و مع الايام نسى مزمور 96 واصبح الان يقرا فى السيرة الحلبية والموضوعات لابن الجوزي ودائرة المعارف الاسلامية !!الخلاصة
فى صلاة الساعة التاسعة يقرا المسيحيون مزمور
96 مضاف اليه فى العدد 10 كلمتى على خشبة
الكلمتين غير موجودين فى الكتاب المقدس وايضا غير موجودين فى الاصل العبري ولا فى النص السبعينى

لكنهم موجودين فى الترجمة القبطية القديمة للعهد القديم

ويعتقد كما قال يوسيتينوس الشهيد فى الرابط اعلاه ان اليهود حذفوهما لكي يغطوا على قضية صلب المسيح على الخشبة
!ملحوظة :المزمور 96=المزمور 95 فى الاجبية نتيجة اختلاف الترقيم بين النسخ.


( ملحوظه : رغم حرصي علي نقل الشبهه كامله لكن هذه المره حزفت جزء منها الذي يتكلم المشكك باسلوب ساخر عن اباء الكنيسه المعاصرين باسلوب غير لائق


الرد


اعتزر لكل انسان محترم مهما كانت ديانته عن اسلوب المشكك الذي يفتقر الي الاحترام وملئ بالسخريه
ولان هذا المقال ردا علي الشبهه باحترام
لن اتعرض لموضوع شرب الخمر
ولن اتعرض ايضا لموضوع الانفصال
وساكتفي فقد برد الشبهة
اولا من اين اتت صلاة الساعه التاسعه بكلمة الرب قد ملك علي خشبه ؟
ولهذا ابدا بتوضيح ان العدد في كل التراجم لايوجد عليه خلاف بانه الرب قد ملك فقط ولا توجد كلمة علي خشبه
صلاة الساعه 9


(1) المزمور الخامس والتسعون
سبحوا الرب تسبيحا جديدا، سبحي الرب يا كل الأرض، سبحوا الرب وباركوا اسمه. بشروا من يوم إلى يوم بخلاصه. حدثوا في الأمم بمجده وبين جميع الشعوب بعجائبه، لأن الرب عظيم هو ومسبح جدا. مرهوب على كل الآلهة لأن كل آلهة الأمم شَيَاطين، أما الرب فصنع السموات. الجلال والبهاء قدامه، الطهر والجمال العظيم في قدسه.
قدموا للرب يا جميع قبائل الأمم، قدموا للرب مجدا وكرامة، قدموا للرب مجدا لاسمه. احملوا الذبائح وادخلوا دياره، اسجدوا للرب في دياره المقدسة. فلتتزلزل الأرض كلها من أمام وجهه. قولوا بين الأمم إن الرب قد ملك على خشبة، وأيضا ثبت المسكونة فلن تتزعزع. يدين الشعوب بالاستقامة. فلتفرح السموات ولتبتهج الأرض وليعج البحر وجميع ملئه، تفرح الوديان وكل ما فيها، حينئذ يبتهج كل شجر الغاب أمام وجه الرب، لأنه يأتي ليدين الأرض، يدين المسكونة بالعدل والشعوب بالاستقامة هلليلويا


الانجيل سفر المزامير
96
1 رَنِّمُوا لِلرَّبِّ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً. رَنِّمِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ.
2
رَنِّمُوا لِلرَّبِّ، بَارِكُوا اسْمَهُ، بَشِّرُوا مِنْ يَوْمٍ إِلَى يَوْمٍ بِخَلاَصِهِ
.
3
حَدِّثُوا بَيْنَ الأُمَمِ بِمَجْدِهِ، بَيْنَ جَمِيعِ الشُّعُوبِ بِعَجَائِبِهِ
.
4
لأَنَّ الرَّبَّ عَظِيمٌ وَحَمِيدٌ جِدًّا، مَهُوبٌ هُوَ عَلَى كُلِّ الآلِهَةِ
.
5
لأَنَّ كُلَّ آلِهَةِ الشُّعُوبِ أَصْنَامٌ، أَمَّا الرَّبُّ فَقَدْ صَنَعَ السَّمَاوَاتِ
.
6
مَجْدٌ وَجَلاَلٌ قُدَّامَهُ
. الْعِزُّ وَالْجَمَالُ فِي مَقْدِسِهِ.
7
قَدِّمُوا لِلرَّبِّ يَا قَبَائِلَ الشُّعُوبِ، قَدِّمُوا لِلرَّبِّ مَجْدًا وَقُوَّةً
.
8
قَدِّمُوا لِلرَّبِّ مَجْدَ اسْمِهِ
. هَاتُوا تَقْدِمَةً وَادْخُلُوا دِيَارَهُ.
9
اسْجُدُوا لِلرَّبِّ فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ
. ارْتَعِدِي قُدَّامَهُ يَا كُلَّ الأَرْضِ.
10
قُولُوا بَيْنَ الأُمَمِ
: «الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. أَيْضًا تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ فَلاَ تَتَزَعْزَعُ. يَدِينُ الشُّعُوبَ بِالاسْتِقَامَةِ».
11
لِتَفْرَحِ السَّمَاوَاتُ وَلْتَبْتَهِجِ الأَرْضُ، لِيَعِجَّ الْبَحْرُ وَمِلْؤُهُ
.
12
لِيَجْذَلِ الْحَقْلُ وَكُلُّ مَا فِيهِ، لِتَتَرَنَّمْ حِينَئِذٍ كُلُّ أَشْجَارِ الْوَعْرِ

13
أَمَامَ الرَّبِّ، لأَنَّهُ جَاءَ
. جَاءَ لِيَدِينَ الأَرْضَ. يَدِينُ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ وَالشُّعُوبَ بِأَمَانَتِهِ


العربي
الفانديك
10 قُولُوا بَيْنَ الأُمَمِ: [الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. أَيْضاً تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ فَلاَ تَتَزَعْزَعُ. يَدِينُ الشُّعُوبَ بِالاِسْتِقَامَةِ].
الحياه
10 نادوا بين الأمم أن الرب قد ملك. هوذا الأرض قد استقرت مطمئنة لأنه يدين الشعوب بالإنصاف.
السارة
10 نادوا في الأمم يملك الرب.يثبت الكون فلا يتزعزع، ويدين الشعوب بالاستقامة.
اليسوعية
10 قولوا في الأمم: (( الرب ملك )) الدنيا ثابتة لن تتزعزع. يدين الشعوب بالاستقامة.
المشتركة
مز-96-10: نادوا في الأمَمِ يَملِكُ الرّبُّ.يُثَبِّتُ الكونَ فلا يتَزَعزَعُ، ويَدينُ الشُّعوبَ بالاَستِقامةِ.
الكاثوليكية
مز-96-10: قولوا في الأمَم: (( الرَّبُّ مَلَكَ )) الدّنيا ثابِتَةٌ لن تَتَزَعزَع. يَدينُ الشُّعوبَ بِالاْستِقامة.
ونجد كلهم لايوجد بهم خلاف


التراجم الانجليزي وبعض اللغات الاخري
Psa 96:10

(ASV) Say among the nations, Jehovah reigneth: The world also is established that it cannot be moved: He will judge the peoples with equity.

(BBE) Say among the nations, The Lord is King; yes, the world is ordered so that it may not be moved; he will be an upright judge of the peoples.

(Bishops) Set it foorth in wordes among the heathen that God raigneth: and that the worlde is set of a sure foundation, it shall not be remoued, he wyll iudge the people accordyng to equitie.

(CEV) Announce to the nations, "The LORD is King! The world stands firm, never to be shaken, and he will judge its people with fairness."

(Darby) Say among the nations, Jehovah reigneth! yea, the world is established, it shall not be moved; he will execute judgment upon the peoples with equity.

(DRB) Say ye among the Gentiles, the Lord hath reigned. For he hath corrected the world, which shall not be moved: he will judge the people with justice.

(ESV) Say among the nations, "The LORD reigns! Yes, the world is established; it shall never be moved; he will judge the peoples with equity."

(FDB) Dites parmi les nations: L'Éternel règne! Aussi le monde est affermi, il ne sera pas ébranlé. Il exercera le jugement sur les peuples avec droiture.

(FLS) Dites parmi les nations: L'Éternel règne; Aussi le monde est ferme, il ne chancelle pas; L'Éternel juge les peuples avec droiture.

(Geneva) Say among the nations, The Lorde reigneth: surely the world shalbe stable, & not moue, and he shall iudge the people in righteousnesse.

(GLB) Saget unter den Heiden, daß der HERR König sei und habe sein Reich, soweit die Welt ist, bereitet, daß es bleiben soll, und richtet die Völker recht.

(GNB) Say to all the nations, "The LORD is king! The earth is set firmly in place and cannot be moved; he will judge the peoples with justice."

(GSB) Saget unter den Heiden: der HERR regiert! Darum steht auch der Erdkreis fest und wankt nicht. Er wird die Völker richten mit Gerechtigkeit.

(GW) Say to the nations, "The LORD rules as king!" The earth stands firm; it cannot be moved. He will judge people fairly.

(JPS) Say among the nations: 'The LORD reigneth.' The world also is established that it cannot be moved; He will judge the peoples with equity.

(KJV) Say among the heathen that the LORD reigneth: the world also shall be established that it shall not be moved: he shall judge the people righteously.

(KJV-1611) Say among the heathen, that the Lord reigneth: the world also shalbe established that it shall not be moued: he shall iudge the people righteously.

(LITV) Say among the nations, Jehovah reigns; and, The world shall be established, it shall not be moved; He shall judge the peoples in uprightness.

(MKJV) Say among the nations, Jehovah reigns; and the world shall be established; it shall not be moved; He shall judge the peoples in uprightness.

(RV) Say among the nations, The LORD reigneth: the world also is stablished that it cannot be moved: he shall judge the peoples with equity.

(Webster) Say among the heathen that the LORD reigneth: the world also shall be established that it shall not be moved: he will judge the people righteously.

(YLT) Say among nations, `Jehovah hath reigned, Also--established is the world, unmoved, He judgeth the peoples in uprightness.'



ونجدهم كلهم الرب قد ملك ( بدون علي خشبه )
ونلاحظ اسم الله كان لورد ( الرب )او جهوفا ( يهوه ) او الله لانهم متساويين


النسخ العبري



(HOT) אמרו בגוים יהוה מלך אף־תכון תבל בל־תמוט ידין עמים במישׁרים׃


10 ’imərû ḇagwōyim| yəhwâ mālāḵə ’af-tikwōn tēḇēl bal-timmwōṭ yāḏîn ‘ammîm bəmêšārîm:


תהילים 96:10 Hebrew OT: BHS (Consonants Only)
................................................................................
אמרו בגוים יהוה מלך אף־תכון תבל בל־תמוט ידין עמים במישרים׃
................................................................................
תהילים 96:10 Hebrew OT: Westminster Leningrad Codex
................................................................................
אִמְר֤וּ בַגֹּויִ֨ם ׀ יְה֘וָ֤ה מָלָ֗ךְ אַף־תִּכֹּ֣ון תֵּ֭בֵל בַּל־תִּמֹּ֑וט יָדִ֥ין עַ֝מִּ֗ים בְּמֵישָׁרִֽים׃
................................................................................
תהילים 96:10 Hebrew OT: WLC (Consonants Only)
................................................................................
אמרו בגוים ׀ יהוה מלך אף־תכון תבל בל־תמוט ידין עמים במישרים׃
................................................................................
תהילים 96:10 Hebrew OT: WLC (Consonants & Vowels)
................................................................................
אִמְרוּ בַגֹּויִם ׀ יְהוָה מָלָךְ אַף־תִּכֹּון תֵּבֵל בַּל־תִּמֹּוט יָדִין עַמִּים בְּמֵישָׁרִים׃
................................................................................
תהילים 96:10 Hebrew Bible
................................................................................
אמרו בגוים יהוה מלך אף תכון תבל בל תמוט ידין עמים במישרים׃


ولايوجد خلاف بهم


وترجمة الماسوريتك


י  אִמְרוּ בַגּוֹיִם, יְהוָה מָלָךְ--    אַף-תִּכּוֹן תֵּבֵל, בַּל-תִּמּוֹט;
יָדִין עַמִּים,    בְּמֵישָׁרִים.
10 Say among the nations: 'The LORD reigneth.' The world also is established that it cannot be moved; {N}
He will judge the peoples with equity


يهوه قد ملك


وابدا في النسخ الاقدم والمخطوطات


مخطوط اليبو




ونصها
................................................................................
תהילים 96:10 Hebrew OT: Aleppo Codex
................................................................................
י  אמרו בגוים יהוה מלך--    אף-תכון תבל בל-תמוט ידין עמים    במישרים


وايضا تتطابق مع الماسوريتك


الفلجاتا من القرن الرابع


(Vulgate) (95:10) dicite in gentibus quia Dominus regnavit etenim correxit orbem qui non movebitur iudicabit populos in aequitate


ولانجد بها علي الخشبه


وايضا الترجمه السبعينية

(LXX) (95:10) εἴπατε ἐν τοῖς ἔθνεσιν κύριος ἐβασίλευσεν, καὶ γὰρ κατώρθωσεν τὴν οἰκουμένην, ἥτις οὐ σαλευθήσεται, κρινεῖ λαοὺς ἐν εὐθύτητι.

eipate en tois ethnesin o kurios ebasileusen kai gar katōrthōsen tēn oikoumenēn ētis ou saleuthēsetai krinei laous en euthutēti


ولايوجد بها كلمة علي الخشبة


فمن اين اتت الترجمه القبطيه القديمه للمزامير التي تستخدم في الصلاه بهذه الكلمة ( علي الخشبه) ؟


والاجابه اتت بها من النسخه السبعينية القديمه التي حزف منها اليهود بعض الاعداد التي تدل علي لاهوت السيد المسيح
رغم ان اليهود يحرصوا بشده علي نصهم العبري ولايغيروا حرف واحد لكنهم بالنسبه للسبعينية اليونانية بعد تجسد رب المجد حذفوا بعض الكلمات منها التي تشرح وتوضح المفهوم اليهودي التي وضعت بها من الشيوخ اليهود كزيادات توضيحية منهم لان معظمهم كانت ترجماتهم شرحيه متحرره
وليس من النص العبري


واكرر ثانيه لان في الاعاده افاده
خلفيه عن الترجمه السبعينيه
هذه تمت تقريبا في عهد بطليموس تقريبا 285 قبل الميلاد اشترك فيها سبعين شيخ من اليهود ليترجموا العهد القديم من العبري الي اليوناني القديم
تموا العمل بسرعه كبيره في سبعين يوم او اثنين وسبعين يوم ولاجل انها ليست ترجمه فرديه فتغير الاسلوب من مترجم لاخر ( وهذا شئ لايختلف عليه احد ان اسلوب المترجم هو اسلوب خاص به ) ولهذا هي ترجمه رائعه تعبر عن تاريخ وفكر هام جدا لليهود في هذه المرحله وبخاصه فكرهم ومفهومهم عن المسيا ومفهومهم عن نبواته ولكنها ليست بالضروره تعبر عن الحرف . وقد يقول احدهم لماذا ؟
السبب هو اختلاف انواع الترجمات
انواع الترجمات كثيره لكنها تنقسم بصوره عامه الي ثلاث اقسام


اولا لفظيه
اي ان المترجم يلتزم بالحرف اي اللفظ دون التقيد بالمعني الواضح وينتج عنها ترجمه دقيقه لفظيا ولكن غير واضحه المعني وذلك لاختلاف تصريف الافعال وبعض معاني الكلمات بين لغه واخري


ثانيا متحررة
اي ان المترجم يهتم بشرح المعني ولايلتزم باللفظ فقد يضيف كلمه اواثنين او اكثر لشرح المعني وقد يشير بجمله مقتبسه من فصل اخر لتوضيح المعني . وينتج عن هذا النوع ترجمه واضحة المعني ولكن الفاظها احيانا لاتتطابق مع الالفاظ الاصليه او عدد الكلمات


ثالثا الديناميكية
التي يبذل فيها المترجم مجهودا كبيرا ليشرح المعني باقصي قدر مع الالتزام بنفس اللفظ بدون اضافات توضيحية وينتج عنها ترجمه مقاربه للفظه وواضحة المعني الي حد ما ولكنها تستغرقا زمانا اطول بكثير من السابقتين


لايوجد نوع من هذه الانواع الثلاث خطأ بل كلهم تراجم صحيحه ولكن علي القارئ المثقف ان يفهم نوع الترجمه لكي لايتسرع ويقفز الي اتهامات بدون فهم


نوع الترجمه السبعينيه
هي خليط بين الكل ولكنها في اغلب الاحوال تميل الي النوع المتحرر ليشرح الفكر والمعني وهذا بسبب ضيق الوقت والاهتمام بتوصيل المفهوم ( ولم يشك احدهم وقتها انه سايتي اشخاص حرفيون لايهتمون بالمعني ولكن شغلهم الشاغل التشكيك فقط لاغراض معروفه )


وشرحا لحزفهم للاضافه الشرحيه لكلمة الرب قد ملك علي الخشبه
قد ورد شرح مفصل له في ملف الرد علي الادعء بان القديس يستينوس اتهم اليهود بتحريف الانجيل


ووضحت انه اكد لحزفهم لبعض الكلمات التوضيحيه من السبعينية اليونانية فقط بعد تجسد رب المجد لكي يخفوا مفهوم اليهود عن المسيا انه سيملك علي العالم واسلوب ملكه هو الملك علي الخشبه


وهنا قد يسال البعض من اين اتي الشيوخ السبعين بهذه الاضافه التوضيحية ؟
واتي من مفهوم واضح جدا وتكرر كثيرا لدي اليهود من التوراه وهو ارتباط المسيا بالخشبه
لتطهيرنا


اشعياء 53
1 مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟
2 نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.
3 مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.
4 لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً.
5 وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.
6 كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.
7 ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ.
8 مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟
9 وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.
10 أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحَزَنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلاً تَطُولُ أَيَّامُهُ، وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ.
11 مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ، وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ، وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا.
12 لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ.
ويشرح اشعياء ويقول نبت قدامه كفرخ وكعرق اي عرق خشب مع المسيح. سيكون بسبب هذا الخشب احتقار واذلال له للمسيح



وَيَأْخُذُ الْكَاهِنُ خَشَبَ أَرْزٍ وَزُوفَا وَقِرْمِزًا وَيَطْرَحُهُنَّ فِي وَسَطِ حَرِيقِ الْبَقَرَةِ،
التي تعني ان خشب يوضع مع الذبيحه للتطهير وهذه ليست اي ذبيحه بل هي ذبيحة تطهير خيمة الاجتماع نفسها اي اقدس خيمه علي الارض بالنسبه لليهود



فالخشب الذي به يحصل البر هو مبارك
ويتكلم عن الفلك المبارك الذي به خلصت البشريه


خروج 15: 25
فصرخ الى الرب فاراه الرب شجرة فطرحها في الماء فصار الماء عذبا هناك وضع له فريضة و حكما و هناك امتحنه
ويفهم اليهود ان المسيا الذي سينقينا بخشبه مثلما نقي موسي الماء بخشبه



فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلْ تَدْفِنُهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسْ أَرْضَكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا.
وشرح ان المسيا الذي سيحمل اوجاعنا ولعنتنا


ومن هذا يتضح ان اليهود كانوا علي علم بعلاقة المسيا بالخشبه سبب اذلاله وايضا سبب تطهير لنا لانه هو الخبز الحي النازل من السماء


الترجمه القبطي


الترجمه القبطيه القديمه التي كتبت منها صلوات السواعي كانت نقلت من السبعينية اليونانية
قبل الحزف وبقي بها العدد بالاضافه التوضيحية حتي الان في الايجيبيه الارثوزكسية حتي الان
ولكن لعلم الاباء في القرون الاولي بالنص العبري الاصلي وايضا السبعينية اليونانيه قبل التغيير شرحوا العدد الاصلي وشرحوا ووضحوا الاضافه ايضا
والترجمه القبطي نقلت من السبعينية للقراءات الهيكلية
والقراءات الهيكلية تختلف عن الانجيل المعتاد لانها مرتبه بترتيب الصلوات كما شرحت سابقا في موضوع رفضوني انا الحبيب
فهل الموجود في صلاوات السواعي يطلق عليه تحريف ؟
بالطبع لا ومن قال هذا معناه انه لم يفهم شرح انواع الترجمات ومصر علي التشكيك باسلوب حرفي لانه اخذ من ترجمه متحررة


وتاكيد كلامي


اقوال الاباء من تفسير ابونا تادرس يعقوب ملطي
آية (10): "قولوا بين الأمم الرب قد ملك. أيضاً تثبتت المسكونة فلا تتزعزع. يدين الشعوب بالاستقامة."
ما هي البشرى التي نبشر بها الشعوب (الأمم)؟ أن الرب قد ملك= وفي الترجمة السبعينية الرب قد ملك على خشبة. فالرب ملك بصليبه. وثبت كنيسته= تثبتت المسكونة. فبعد أن كان الناس في اضطراب أعطاهم سلام وثبتهم على صخرة. يدين الشعوب بالاستقامة= هذا عمل المسيح في المجيء الثاني، سيكون المسيح هو الديان.


ملك على خشبة
اسجدوا للرب فى زينة مقدسة.
ارتعدى قدامه يا كل الأرض(٩).
جاء عن الترجمة السبعينية والقبطية:"فلتتزلزل الأرض كلها من أمام وحهه".
يقال "وجه الرب" عن حضوره وظهوره للناس. وأما الأرض فتقال عن البشر، لأنهم قاطنون على الأرض. فعند حضور ربنا بالجسد اضطرب الناس، وبهتوا من عجائبه، وتزعزعت الأرض منقلبة من الجحود إلى الإيمان. وأيضا حين نودى بالإيمان بالمسيح الإله اضطرب جميع الأرضيين وضجوا.
الأب أنسيمس الأورشليمى
"ارتعدى قدامه يا كل الأرض(٩)". أنصت إلى ما يقوله المرتل. السماء لا ترتعب فى حضرة الله، لكن الإنسان الأرضى فى فكره يتطلع إلى الرب بقلق، ويرتبك جدا، ويرتعب.
القديس جيروم
قولوا بين الأمم: الرب قد ملك.
أيضا تثبتت المسكونة فلا تتزعزع.
يدين الشعوب بالاستقامة(10).
جاء عن الترجمة السبعينية والقبطية:"قولوا فى الأمم إن الرب قد ملك على خشبة. وأيضا قوم المسكونة، فهى لا تزعزع. يدين الشعوب بالاستقامة".
بتجسد كلمة الله وظهوره بين البشر تزعزع الأرضيون واضطربوا، أما الذين آمنوا به فانطلقوا بين الأمم، يخبرون على الملك بعد أن رفضه اليهود. وكما قال بولس وبرنابا فى أنطاكية بسيديه:"كان يجب أن تكلموا أنتم أولا بكلمة الله، ولكن إذ دفعتموها عنكم وحكمتم أنكم غير مستحقين للحياة الأبدية، هوذا نتوجه إلى الأمم. لأن هكذا أوصانا الرب: قد أقمتك نورا للأمم لتكون أنت خلاصنا إلى أقصى الأرض. فلما سمع الأمم ذلك كانوا يفرحون ويمجدون كلمة الرب"(أع13: 46-48).
إذ تقدم الدعوة للإيمان لكل الأمم والشعوب، ففى مجيئه الثانى يدين الرب الشعوب بالاستقامة. حيث يعلن الرب ذاته كديان المسكونة كلها، ويبصره الذين طعنوه والذين حدوه واضطهدوه فى كنيسته، وكما يكلل المؤمنين الذين صلبوا معه واحتملوا الآلام من أجله.
قولو بين الأمم:"الرب ملك". إن لم ترتعب الأرض، وتنسحب من الاهتمامات لبزمنية، لا يملك الرب بين الأمم.
القديس جيروم
الخشبة التى لك تجعلك خشبيا، أما خشبة المسيح فتعبر بك البحر.
القديس أغسطينوس
قال داود:"الرب قد ملك على الشجرة"(راجع مز96: 10). فى موضع آخر يتنبأ النبى عن ثمرة هذه الشجرة، قائلا:"الأرض أعطت بركاتها"(راجع مز 67: 6)... "تحمل الشجرة ثمرها"، ليست تلك الشجرة التى فى الفردوس، والتى قدمت الموت للبشر الأوائل، وإنما شجرة آلام المسيح، حيث علقت الحياة.
العلامة ترتليان
بصليبه قهر ملوكا وتثبت على جباههم.... وتمجدوا فيه، إذ فيه يتحقق خلاصهم. هذا هو العمل الذى يتحقق، هذا هو البيت الذى ينمو. هذا هو المبنى.
القديس أغسطينوس
"قوم المسكونة فهى لاتتزعزع". بالحقيقة جاء المسيح، وجعل الجنس البشرى ثابتا لا يضطرب، فلا يتزعزع طوال الأبدية. صليبه هو عمود البشرية. لست أفكر فى الخشب إنما فى الآلام. يوجد هذا الصليب فى بريطانيا وفى الهند وفى كل المسكونة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). لهذا ما هو تحذير الإنجيل؟ "إن لم تحمل صليبى وتتبعنى كل يوم" (راجع لو 9: 23). لاحظ ماذا قيل:"إن لم تستعبد نفسك للصليب، كما أنا بالنسبة لك لا تكون لى تلميذا.
القديش جيروم


ولمن يشكك في الاصل العبري الحديث انه ايضا حرف وقد يدعي ان كان به كلمة علي خشبه
استخدم مخطوطات قمران القديمه التي تقطع بدون شك علي ان الماسوريتك لم يتغير ولم توضع هذه الكلمه به من الاصل




אִמְרוּ בַגֹּויִם יְהוָה מָלָךְ אַף־תִּכֹּון תֵּבֵל בַּל־תִּמֹּוט יָדִין עַמִּים בְּמֵישָׁרִֽים׃


وتكون مخطوطة قمران شاهد هام جدا علي عدم تغيير النص العبري باضافه اوحزف وكل الكلام الدائر عن هذا العدد فقط حول السبعينية اليوناني


ملخص ما قدمت


العدد الاصلي هو الرب قد ملك ( بدون علي الخشبة )
والشيوخ السبعين في ترجمتهم السبعينية اليونانية المتحرره شرحوا معني ملك يهوه بانه سيملك علي خشبه فاضافه كلمه توضيحيه الرب ملك علي خشبه
هذا قبل تجسد رب المجد
وبعد التجسد عندما رفض بعض اليهود وبخاصه بعض الشيوخ منهم الاعتراف بان يسوع هو المسيح وهو ملك العالم علي خشبه قرروا حزف الكلمة التوضيحيه من السبعينية اليونانيه
ولكن الترجمه القبطيه القديمه التي كتبت منها صلوات السواعي كانت نقلت من السبعينية اليونانية
قبل الحزف وبقي بها العدد بالاضافه التوضيحية حتي الان في الايجيبيه الارثوزكسية حتي الان
ولكن لعلم الاباء في القرون الاولي بالنص العبري الاصلي وايضا السبعينية اليونانيه قبل التغيير شرحوا العدد الاصلي وشرحوا ووضحوا الاضافه ايضا
وايضا عاتب القديس يوستينوس اليهود علي حزف هذه الكلمه التوضيحيه من السبعينية اليونانية
ولكن الاصل العبري لم يشكك فيه احدهم علي الاطلاق


والمجد لله دائما